الإشـراف العـام
إلهام أبو الفتح
  • رئيس التحرير
    أحمد صبري
  • مدير التحرير
    صفاء نوار
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 07:20 م
En

بالصور.. معبد "هيبس" بالوادى الجديد يفتح أبوابه لاستقبال الزوّار من جديد

معبد "هيبس" بالوادى الجديد

كتب : كتب / علاء المنياوي
الخميس 18.10.2012 - 12:01 م
يفتتح بعد غد السبت الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء يرافقه الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار معبد هيبس بالوادي الجديد وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة به تمهيداً لاستقبال السائحين من جديد بعد تعرضه للعديد من المخاطر نتيجة ارتفاع منسوب المياه الجوفية على مدار سنوات طويلة.

وصرح إبراهيم بأن هذا المشروع يأتي بعد أن واجه المعبد العديد من المخاطر لسنوات طويلة ، تحركت خلالها التربة أسفل الأجزاء الأساسية المكونة للمعبد نتيجة تشرب التربة بالمياه الجوفية.

إضافة إلي تسرب المياه من مزارع النخيل المحيطة بالمعبد طوال السنوات الماضية مما اثر سلبيا علي جدران المعبد وعلى عدد من البوابات الأثرية الأمر الذي أدى إلي ظهور العديد من التصدعات والتشققات التي كادت تؤدي إلي انهياره.

وأشار إبراهيم إلى أن مشروع إنقاذ المعبد شمل محورين، تضمن المحور الأول أعمال ترميم وتدعيم الجدران والحوائط حتى عادت إلي سابق عهدها ، بينما اشتمل المحور الثاني على تخفيض منسوب المياه الجوفية التي ارتفعت بشكل كبير، مما كان له أثر بالغ السوء على أساسات المعبد، إضافة إلي الحفاظ على منسوب المياه الجوفية عند مستوى ثابت بما لا يؤثر على الأثر.

كذلك تم تنفيذ مشروع متكامل للإضاءة يمكن الزوار من زيارة المعبد ليلاً ، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بالمعبد من خلال مشروع متكامل للتنمية السياحية اشتمل علي تقديم خدمات سياحية لزائري المعبد إضافة إلي توفير أنشطة مختلفة والتي تهدف إلي تنمية موارد المنطقة وقاطنيها .

وأشار إبراهيم إلي انه في المرحلة القادمة سيتم ربط المواقع الأثرية بمحافظة الوادي الجديد بشكل متكامل حيث سيتم ربط معبد هيبس بموقع أم الدباديب ومدينة القصر إضافة إلي جبانة البجوات والتى تمثل فترة التاريخ المسيحي في مصر، وتعد من أهم المواقع الأثرية بالمنطقة حيث تضم أقدم كنيسة في التاريخ مما يجذب السائح من مختلف دول العالم لزيارتها خصيصا.

وأكد أنه بعد تطوير هذه المنطقة ستكون هي الأولي من نوعها على مستوي المواقع الأثرية بجميع أنحاء الجمهورية ، كما سيخلق مشروع الصوت والضوء بالمنطقة بانوراما تاريخية تجذب السياح إليها من مختلف الجنسيات في رحلة تجمع بين سحر الليل في سماء مصر وعبق تاريخها.

لمشاهدة الصور اضغط هنا..
 


  • اضف تعليق
  • Facebook

تابعنا على الفيس بوك

اهم و أخر الاخبار

 

مالتيميديا

 

استطلاع رأى

54.89.233.81-The remote server returned an error: (403) Forbidden.