البلد: العدد 13 من "المجلة" يدشن عامًا جديدًا فى إصدارها الثانى
الإشـراف العـام
إلهام أبو الفتح
  • رئيس التحرير
    أحمد صبري
  • مدير التحرير
    صفاء نوار
السبت 01 نوفمبر 2014 - 01:40 م
En

العدد 13 من "المجلة" يدشن عامًا جديدًا فى إصدارها الثانى


الأربعاء 17.04.2013 - 01:45 م
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد العدد 13 من مجلة "المجلة"، ويأتى هذا العدد بعد عام من صدور المجلة.

وبهذه المناسبة يقول أسامة عفيفى رئيس التحرير فى مقاله الافتتاحى، "نعد القارئ مع بداية العام الجديد أن نطور ونطور لتظل المجلة سجلاً للثقافة الرفيعة، تتوجه دائما إلى أبناء المحروسة حاملة زاد المعرفة والعلم والعقل".

وفى باب مسرح كتب محمد مسعد "الاستاند أب كوميدى .. فن جديد وأسئلة قديمة"، وفى سينما تتحدث الدكتورة أمل الجمل عن التجربة الشاهينية المشتركة، وتقول إن المخرج المصرى يوسف شاهين لم يكن أول من خاض تجربة الانتاج المشترك فى السينما المصرية، لكنه تحول إلى صاحب أشهر وأهم التجارب السينمائية المصرية المشتركة سواء مع الدول العربية أو الأجنبية خصوصا فرنسا.

ويحدثنا الدكتور محمد سالمان فى باب مكان عن "تبمكتو .. جوهرة الصحراء على ضفاف النيجر" من خلال رحلته إليها عبر طريق البر انطلاقا من العاصمة المالية باماكو، حيث يأخذنا معه فى هذه الرحلة الصعبة والشيقة فى ذات الوقت مارا بالصحراء وبعض المدن التى حكى لنا عن طباع أهلها.

وفى باب علوم كتب رجب سعد السيد عن التاريخ الطبيعى للسيقان ويتحدث فيه عن سيقان بعض الحيوانات مثل الفيل والزرافة والنمر وغيرها.

وفى باب نقد يكتب إبراهيم محمد حمزة عن مجموعة "رأس الديك الأحمر" لأحمد الخميسي.

أما شخصية العدد "عبد المنعم كامل" صانع الباليه المصرى الحديث، وكتبت عنه هناء يوسف، وكان عبد المنعم كامل رئيس دار الاوبرا المصرية منذ عام 2004 وعلى مدار 7 سنوات، ويشتهر بحسه الفنى المتميز وآدائه البارع فقد قام بالأداء كراقص أول فى كل الباليهات الشهيرة وقام فى عام 1972 وفى سن صغيرة جدا بتصميم باليه "الصمود" الذى يحكى قصة صمود الشعب المصرى أمام هزيمة 67.

وفى باب أفكار يتحدث شاكر لعيبي عن "مأزق الحداثة فى منتصف القرن التاسع عشر"، ويتضمن العدد مجموعة من القصائد منها "ركعنا عشقا" للحسين خضيري، و"النوارس" لناجى عبد اللطيف، و"صباح الفل ع الناس اللى فى التحرير" لمأمون حجاجي.

 


  • اضف تعليق
  • Facebook

تابعنا على الفيس بوك

اهم و أخر الاخبار

 

مالتيميديا

 

استطلاع رأى