الإشـراف العـام
إلهام أبو الفتح
  • رئيس التحرير
    أحمد صبري
  • مدير التحرير
    صفاء نوار
الإثنين 01 سبتمبر 2014 - 11:58 م
En

بدء فاعليات مؤتمر محاميي بورسعيد "محور قناة السويس الواقع و التحديات".. وفرغلي: الإخوان سيبيعون المنطقة للقطريين


كتب : كتب - محمد الغزاوى
الخميس 06.06.2013 - 12:35 م
نقيب محاميى بورسعيد: المؤتمر جاء لعرض وجهات النظر حول مشروع تنمية محور قناة السويس
• رئيس هيئة موانئ بورسعيد الأسبق: هناك بعض التخوفات من المشروع الإسرائيلى المنافس لمشروعنا
• البدرى فرغلي: الإخوان سيبيعون المنطقة للقطريين والقناة ليست مستهدفة ولكنها فى طريقها إلى الإلغاء



بدأت بنقابة المحامين ببورسعيد برئاسة صفوت عبد الحميد، نقيب محاميى بورسعيد فاعليات مؤتمرا ‘‘محور قناة السويس الواقع والتحديات ‘‘ بحضور اللواء بحري شيرين حسن - رئيس قطاع النقل البحري وهيئة ميناء بورسعيد الأسبق بصفته أحد الخبراء الدوليين في مجال النقل البحري واللوجستيات، ، و البرلماني البورسعيدي البدرى فرغلى - عضو مجلس الشعب السابق وعلى فودة عضو النقابة العامة للنقل البحري ود. سمير معوض الخبير الاقتصادي بلوجيستيات النقل البحري ود. محمد عبد النعيم - أستاذ القانون الدولي بكلية تجارة .

هذا ومن المنتظر حضور الكاتبة سكينة فؤاد و مصطفى العكشرى وعدد المستشارين المهتمين بالنقل البحري فاعليات اليوم الذى ينتهى بصدور العديد من التوصيات الهامة .

وأكد صفوت عبد الحميد نقيب المحامين ببورسعيد ان المؤتمر جاء لعرض جهات النظر حول مشروع تنمية محور قناة السويس والتعريف بالمشروع بكل جوانبه، وما له وما عليه من الناحية الاقتصادية والقانونية "اللوجستية" والبعد العلمى والفنى للمشروع ، تصدر بعدها توصيات تخرج من ورش العمل المتخصصة للتعريف بالمشروع لشباب بورسعيد.

ومن جانبه أكد اللواء شيرين حسن أن جوهر الفكرة لإنشاء محور قناة السويس ان تتم من خلال (ميناء محوري حر عميق- مركز لوجيستى LC و منطقة تجارة حرةFTZو منطقة صناعية مخصصة للتصديرEPZ ) فهذا الترابط موجود بالفعل فى منطقة شرق بورسعيد ويجب ان يستغل قبل ان تضيع الفرصة لكى يتمكن ميناء الشرق المحوري ان تتقدم وتنافس موانئ العالم موضحا ان من اسباب نجاح الصين في أن جميع المناطق الاستثمارية والصناعية ركزت على الساحل والمراكز اللوجيستية بالإضافة إلى وجود ميناء محوري .

واشار رئيس هيئة موانى بورسعيد الاسبق الى أن أهمية الموانئ تكمن في مدى ترابطها مع العالم وليس فى أداء معدلاتها وللمنافسة والوصول للعالمية وإعلاء معدل الاقتصاد يستلزم دخول شركات كبيرة ذات انتاج عالمى مقترحا فى وجهه نظره الشخصية ان القانون الممثل فى تنمية محور قناة السويس.

وشدد شرين حسن على انه يجب ان يفرق في الشركات من حيث أنواع وطبيعة العمل لكل شركة متمثلة فى (شركات البنيه الاساسيه والتى تأخذ اكبر رأس مال بنظام ال (P.O.T) والتى سوف تظهر عوائدها على مدى العمر - الشركات القومية- وشركات الأنشطة التكميلية والتي لاتحتاج لرؤوس أموال أجنبية ، والفرق هنا من حيث حجم الإعفاءات ورؤوس الأموال والمدة وحق الانتفاع .

ولفت اللواء شرين حسن الى أن هناك بعضا من التخوفات من المشروع الاسرائيلى الذي يعد منافسا لمشروعنا حيث نشرت إسرائيل خبر في جريدة GLOBES بتاريخ 26 يونيو 2010 يشير لسعى الحكومة الاسرائيلية لانشاء مركز لوجيستى بالنقب لخدمة الطائرةF35 )) وذلك بحفر قناة طولها 9كم وعرضها 500م وعمق 50م مع وجود ميناء ومحطة حاويات ومركز لوجيستى مع منطقة صناعية ,كما قال أن الشرطة والجيش هما الجهتان المكلفتان بتأمين المشروع. و إن ما يثار عن المشروع حاليا لن يكون له تأثير على تدفق الاستثمارات عليه.

أما البدرى فرغلى فأكد انه ليس ضد تطوير قناة السويس وإنما ضد قانون اقليم هذا المشروع الذى يصفه بالمستبد والذي يعود بالربح على فئة معينة من الأشخاص وهي الاخوان وانهم سوف يبيعون المنطقة للقطريين مؤكدا ان القناة ليست مستهدفه ولكنها فى طريقها إلى الإلغاء باعتباره إعادة احتلال لمدن القناة الثلاث ,كما اشار نحن لسنا ضد دخول دول اخرى غير مصرية ويظهر من خلال توقيع ميناء بورسعيد اتفاقيه مع تركيا بشأن التعاون بين البلدين فى مجال المرور والنقل البحرى والترانزيت .

واوضح البدرى قائلا نحن مع دخول الشركات العالمية ومشاركتها وتعمير القناة ودخول سفن الحاويات والترانزيت لتصبح بورسعيد منطقة جذب للمصريين وذلك دون المساس بها واحتلالها.

وأكد فرغلى على نزوله الي المظاهرات مطالبا الشارع البورسعيدي بالنزول  يوم 30 يونيو القادم و المقاومة لإزالة النظام الحالي.

وشدد البدرى قائلا لن يدافع عن بورسعيد سوى شبابها ومثقفيها ونسائها حفاظا على عبقرية المكان و أن قناة السويس خط الدفاع الأخير لمصر ولا يجب التعامل معها كمغنم ومكسب سريع. وهو ما يهدد الأمن القومي لمصر.

 


  • اضف تعليق
  • Facebook

تابعنا على الفيس بوك

اهم و أخر الاخبار

 

مالتيميديا

 

استطلاع رأى