الإشـراف العـام
إلهام أبو الفتح
  • رئيس التحرير
    أحمد صبري
  • مدير التحرير
    صفاء نوار
الخميس 24 يوليو 2014 - 02:59 م
En

5 رمضان.. المسلمون يستردون أنطاكية.. مجزرة صهيونية فى "اللد".. مولد عبد الرحمن الداخل


كتب :
الأحد 14.07.2013 - 01:52 م
فى مثل هذا اليوم 5 رمضان نجح المسلمون فى استرداد أنطاكية من يد الصلبيين.. وارتكب الإسرائيليون مذبحة بشعة فى مدينة "اللد" الفلسطينية.. وولد مؤسس الدولة الأموية عبد الرحمن الداخل.

92 هـ - موسى بن نصير يغزو إسبانيا

في مثل هذا اليوم عام 92 هـ قام موسى بن نصير، قائد الجيش العربي المسلم في شمال أفريقيا، بالعبور بجيش مكون من ثمانية عشرة ألف مقاتل إلى إسبانيا، محاولاً إتمام الفتح الإسلامي لإسبانيا.

سار موسى بن نصير في طريق غربي، غير الطريق الذي سلكه قائده طارق بن زياد، فاستولى على مدن أخرى لم يستول عليها طارق مثل: كرمونا وسيفيليا، أي أشبيلية وماريندا، ثم التقى بطارق وجيشه عند نهر تاخو بالقرب من العاصمة الإسبانية طليطلة، تابع القائدان سيرهما في أقصى الشمال وأخذت المدن تتساقط بأيديهما تباعا حتى بلغا حدود فرنسا الجنوبية، بعد ذلك جاءت أوامر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك برجوعهما إلى عاصمة الخلافة الإسبانية دمشق، فولى موسى بن نصير على الأندلس ابنه عبد العزيز في أواخر عام 95 للهجرة وقام ابنه عبد العزيز بمتابعة فتح الأندلس.

113 هـ  - مولد عبد الرحمن الداخل
 
في مثل هذا اليوم 5 رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م وُلد عبد الرحمن الداخل "صقر قريش" في دمشق، وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس.

أسس عبد الرحمن الدولة الأموية في الأندلس عام 138 هـ، بعد أن فر من الشام إلى الأندلس في رحلة طويلة استمرت ست سنوات، بعد سقوط الدولة الأموية في دمشق عام 132 هـ، وتتبع العباسيون لأمراء بني أمية وتقتيلهم.

دخل الأندلس وهى تتأجج بالنزاعات القبلية والتمردات على الولاة، فقضى عبد الرحمن في فترة حكمه التي استمرت 33 عامًا، في إخضاع الثورات المتكررة على حكمه في شتى أرجاء الأندلس، تاركًا لخلفائه إمارة استمرت لنحو ثلاثة قرون.

666 هـ - استرداد أنطاكية

في مثل هذا اليوم 5 رمضان 666 هـ الموافق 19 من مايو 1268م نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491 هـ الموافق 1097م.

 1367 - مجزرة صهيونية في مدينة اللد

ارتكبت وحدة كوماندوز صهيونية فى مثل هذا اليوم 5 رمضان 1367هـ الموافق 11 من يوليو 1948 بقيادة "موشيه ديان" مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا.

ولم تكتف القوات الصهيونية بذلك فقامت باقتياد المدنيين إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.

1789 – سقوط سجن الباستيل

فى مثل هذا اليوم سقط سجن الباستيل الذى كان يعد رمزا للنظام السلطوى الذى كان يحكم فرنسا.

كان السجن والحصن الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى والمعروف باسم "الباستيل" يمثل رمزًا للسلطة الحاكمة وسط باريس.

وبالرغم من أنه لم يكن في السجن سوى سبعة أسرى وقت اقتحامه، إلا أن سقوطه كان بمثابة شرارة اندلاع الثورة الفرنسية، وأصبح فيما بعد رمزًا للجمهورية الفرنسية.

1985 - انقلاب عسكرى فى العراق

وقع انقلاب عسكرى فى العراق أطاح بالنظام الملكى، وقام الانقلابيون بقتل الملك فيصل الثانى، ملك العراق وقتها، وجميع أفراد أسرته.

 


  • اضف تعليق
  • Facebook

تابعنا على الفيس بوك

 
3
ساعة
54
دقيقة
03:28
12:02
03:38
06:54
08:23

اهم و أخر الاخبار

 

مالتيميديا

 

استطلاع رأى