الإشـراف العـام
إلهام أبو الفتح
  • رئيس التحرير
    أحمد صبري
  • مدير التحرير
    صفاء نوار
الخميس 18 سبتمبر 2014 - 02:33 ص
En
عاجل

بالفيديو.. "تفعيل المشاركة السياسية".. ندوة بمركز إعلام قنا


كتب : يوسف رجب
الثلاثاء 19.11.2013 - 07:07 ص
نظم مركز إعلام قنا ندوة بعنوان "تفعيل المشاركة السياسية" ، حاضر فيها الدكتور على الدين القصبى أستاذ علم الاجتماع بكلية آداب قنا ، وأدارتها خيرية عبدالخالق مدير مركز إعلام قنا.

بدأ الدكتور على الدين القصبى ، بتعريف مفهوم المشاركة السياسية بأنه النشاط الذى يقوم به المواطنين العاديين بقصد التأثير فى صناعة القرار ، سواء بالتصويت السياسى أو التظاهر ، وترتبط المشاركة بشكل أساسى بالنظام الديمقراطى ، وهناك أنواع للمشاركة "مشاركة مجتمعية ، مشاركة اقتصادية ، مشاركة سياسية "، ومضيفاً لكن لابد من وجود ثقافة الاختلاف والتى مجتمعنا من عدم وجودها.

وأضاف القصبى ، هناك دوافع للمشاركة منها الدوافع الشخصية والتى تهدف لتحقيق غرض ذاتى " كالشهرة أو الحصول على منصب أو أموال " وهناك الدوافع العامة التى يكون الغرض فيها خدمة المجتمع ، كما أن هناك أنماط للمشاركة منها التقليدى ومنها غير التقليدى ، مضيفاً بأن هناك عوامل تؤثر فى عملية المشاركة ، فالمشاركة فى المجتمع الأوربي تختلف عن المشاركة فى المجتمع المصرى.

وأوضح القصبى ، بأن المشاركة نوع من أنواع الديمقراطية وهى جوهر المواطنة و هى حق وواجب فى ذات الوقت وهى مبادىء تنمية المجتمع ، كما أن المشاركة ترتبط بالمسئولية تجاه المجتمع ، مع ضرورة أن تكون ايجابية تسعى لبناء المجتمع وليس للهدم والتخريب ، بالإضافة إلى أن المشاركة تؤدى إلى مزيد من الاستقرار وتجعل الجماهير أكثر إدراكاً للمشكلات وتعود المواطنين الحرص على المال العام .

وقالت خيرية عبدالخالق مدير مركز إعلام قنا ، أن الندوة تهدف لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة الايجابية فى المجتمع ، سواء المشاركة المجتمعية أو السياسية للمساهمة فى بناء المجتمع ، وتوعية المواطنين بصور و أساليب المشاركة الايجابية.

 


  • اضف تعليق
  • Facebook

تابعنا على الفيس بوك

اهم و أخر الاخبار

 

مالتيميديا

 

استطلاع رأى

173.245.54.184-