البلد: المعرض الدولى العاشر للبناء والإنشاءات "ليبيا بيلد 2014" يعقد بطرابلس مايو المقبل
الإشـراف العـام
إلهام أبو الفتح
  • رئيس التحرير
    أحمد صبري
  • مدير التحرير
    صفاء نوار
السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:02 ص
En

المعرض الدولى العاشر للبناء والإنشاءات "ليبيا بيلد 2014" يعقد بطرابلس مايو المقبل


أ ش أ
الأربعاء 26.03.2014 - 10:07 م
يعقد فى العاصمة الليبية طرابلس خلال الفترة من 19-24 مايو القادم المعرض الدولى العاشر للبناء والانشاءات والذى تشارك فيه اكثر من300 شركة يمثلون 18 دولة فى مجال الانشاءات والتعمير والبنية التحيتة.

ويمثل هذا المعرض مدى إقبال الدول العربية والشركات الأوروبية والدولية على السوق الليبيى رغم ما تشهده البلاد من أحداث وانفراط أمنى، الا أن ليبيا مازالت السوق الأول حول الاستثمار فى شمال أفريقيا والمنطقة العربية حسب متخصصين فى الشئون الاقتصادية ، وهناك تكالب علي السوق الليبي من الدول والشركات العالمية نظرا لانه مقبل على خطة اعمار تزيد عن 400 مليار دولار خلال ال 5 سنوات المقبلة .

وأكد ماجد محمود محفوظ المدير التنفيذى للشركة العربية الليبية لتنظيم المؤتمرات والمعارض فى ليبيا وشمال افريقيا ( atex ) فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط وصحيفة (الأهرام) إن هناك اقبالا كبيرا على معرض ليبيا بيلد 2014 ، لافتا أن اقبال الدول والشركات الدولية المتخصصة فى مجال الاعمار والبنية التحتية في زيادة عن العام الماضى ، ولذا توجب علينا زيادة مساحة المعرض عن ليبيا بيلد 2013 بنسبة 6% .

وأشار محفوظ إلي أنه حتى الآن هناك اقبال شديد على الحجوزات من قبل الدول المهتمة بالسوق الليبيى ، خاصة أن ليبيا مقبلة على مرحلة اقتصادية فى غاية الأهمية ووصلت الحجوزات حتى الآن أكثر من 250 شركة دولية متخصصة مضيفا أن هناك حجم الزيارات المتوقعة لمعرض هذا العام سيكون اكثر من 30 الف زائر .

وأضاف أنه لاول مرة فى تاريخ المعارض فى ليبيا بيعت المساحات الخارجية بالكامل والتى تزيد عن 10 الاف متر للشركات ومصنعى الآلات الثقيلة وهناك شركات دولية و 8 شركات فى قائمة الانتظار..مشيرا إلي أن تركيا تشارك هذا العام بأكثر من 100 شركة متخصصة بزيادة قدرها 30% عن العام الماضى ، كما طالبت الصين بزيادة المشاركة 80 % عن العام الماضى ، وتشارك ايطاليا ب 75 شركة كما طالبت اسبانيا بزيادة المشاركة عن العام الماضى بنسبة 25% وتشارك باكثر من 10 شركات ، كما تشارك المملكة العربية السعودية باكبر شركاتها السعودية للكوابل وتونس ب 15 شركة وامريكا بشركة دولية متخصصة والهند 5 شركات وفرنسا 4 شركات والنمسا 9 شركات والمانيا 8 شركات .

وفيما يتعلق بالمشاركة المصرية( ليبيا بيلد 2014 ) قال ماجد محفوظ .. إن الشركات والصناعات والخامات المصرية وضعت بصماتها خلال الدورات التسع الماضية بقوة وحضور متميز ونحن فى انتظار مضاعفة العدد عما كان عليه نظرا للتنافس الحاد بين الشركات الدولية خلال هذا العام رغم كل الظروف ، الا ان قوة القطاع الخاص ورجال الاعمال تعطى قوة ودفع للسوق الليبيى امام المشروعات وحجم الاحتياجات التى يستهلكا السوق الليبيى فى مجال البناء والانشاءات ..موضحا ان الشركات والمصنعين المصريين لهم خبرتهم فى السوق الليبيى ومضاعفة تواجدهم فى هذه المرحلة مهم جدا ، حيث التنافس الاقليمى والدولى على اشده على اعاده اعمار ليبيا وهناك الكثير من الشركاء واصحاب الشركات يعتمدون كليا على الخامات ومستلزمات البناء من السوق المصرى.

وتابع قائلا: إن المشاركة المصرية في معرض ( ليبيا بيلد 2014 ) مهمة وحيوية جدا للشركات المصرية فى السوق الليبيى بشتى المقاييس .

وأضاف محفوط أن مصر كانت متواجدة على مدار عمر ليبيا بيلد فى كل دورات وحققت نتائج وسمعة طيبة للمنتجات المصرية فى هذا المجال وهناك جهات تعتمد اعتمادا كليا على المنتجات المصرية ،متمنيا مشاركة مصرية قوية ، ومنوها بان الشركات المصرية لها وكلاء فى 13 مدينة ليبية لمنتجات الرخام والسيراميك ومستلزمات البناء .

ومن جانبه ، صرح هانى عبد الفتاح رئيس مجلس ادارة اكسبوتيم ( الوكيل الحصري لشركة( atex) بمصر لوكالة أنباء الشرق الاوسط وصحيفة (الأهرام) خلال زيارته ليبيا أن التواجد المصرى كان خلال السنوات الماضية مميز وحققت الشركات المصرية المتخصصة فى مجال البناء والتشييد والاعمار ومسلتزمات البناء والصرف الصحى والدهانات نتائج ومكانة طيبة فى السوق الليبيى واصبح للعديد من المنتجات المصرية وكلاء وشركاء فى العديد من المدن الليبية وخاصة الرخام والسيراميك ..مضيفا الى اننا عبر 10سنوات تواجد اصبح للمنتج المصر مكانة كبيرة ، والان وفى ظل التواجد الدولى والمنافسة القوية من أجل إعادة إعمار ليبيا لابد من التواجد المصري بقوة رغم ما تعنيه ليبيا من أوضاع أمنية غير مستقرة مشيرا الي ان السوق الليبيى يعد المستورد الرئيسى لمواد ومستلزمات البناء حيث تمثل صادرات موارد البناء المصرى للسوق الليبي حوالي 70% من الصادرات الكلية واكثر من 45% من الرخام صادرات مصرية الى ليبيا.

واشار رئيس مجلس ادارة اكسبو تيم المصرية الى ان هناك شركات مصرية اقامت مصانع لمنتجاتها فى ليبيا وعلى راسها شركة باكين للدهانات والطلاء واقامت مصنع باكين ليبيا وهى شراكة مصرية مع شركاء ليبيين مناصفة .

واوضح هانى عبد الفتاح أن اصحاب الشركات والمصانع ورجال الاعمال للقطاع الخاص يؤكدون مشاركتهم فى معرض ليبيا بيلد 2014 بقوة خلال الفترة القادمة خاصة وان الدول الاخرى والشركات العاليمية تتنافس بقوة على السوق الليبيى ولذا فاننا سوف نشارك بكل امكانيات الشركات ورجال الاعمال المصريين .

واكد عبد الفتاح ان تواجد الشركاء المصريين ورجال الاعمال والمنتجين سوف يجدد الثقة مع الشركات والشركاء الليبين فى ظل تواجد تركى صينى مكثف والعديد من الشركات الاسبانية والايطالية والاوربية .

وجدد تأكيد رجال الأعمال وأصحاب الشركات المصرية المشاركة القوية فى معرض ومؤتمر ليبيا بيلد 2014 ، لآن تواجد المنتج والشركات المصرية ضرورى ومهم جدا حيث أن السوق الليبيى وأعد ومهم للمنتجات المصرية ،مشيرا إلي أن إعادة اعمار ليبيا تقدر بمئات المليارات على مدار الـ 5 سنوات القادمة فى مجال البناء والتشييد والطرق والمنشآت التجارية الكبرى والموانى التصديرية والمناطق الصناعية والتجارية الكبرى فى الشرق والغرب ووسط وجنوب ليبيا .

وشدد عبد الفتاح على أن التواجد المصرى في السوق الليبي مهم جدا ..وهناك إقبال مكثف من قبل أصحاب الشركات المصريين للحجز والتواجد والذى اصبح اداة للمنافسة بين الشركات العالمية فى السوق الليبيى ، منوها بان المنتجين المصريين لايريدون فقد أهم الاسواق الاستثمارية السوق الليبي فى مجال التشييد والبناء خلال الفترة القادمة.

 

تفضيلات القراء


  • اضف تعليق
  • Facebook

تابعنا على الفيس بوك

اهم و أخر الاخبار

 

مالتيميديا

 

استطلاع رأى