البلد : كتاب عن الوسواس القهري وسبل علاجه عن دار "فضاءات" الأردنية (طباعة)
كتاب عن الوسواس القهري وسبل علاجه عن دار "فضاءات" الأردنية
آخر تحديث: السبت 29.12.2012 - 08:59 ص عمان-أ ش أ
موسى رحوم عباس
موسى رحوم عباس
عن دار "فضاءات" للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان، صدر مؤخرا كتاب "الوسواس القهري: ماهيته، أسبابه، علاجه"، للباحث السوري الدكتور موسى رحوم عباس، والباحث الأردني الدكتور يحيى أحمد القبالي، ويقع في 236 صفحة من القطع الكبير، وصمم غلافه الفنان نضال جمهور.

وقسم المؤلفان الكتاب إلى أربعة فصول، يتناول الأول تعريفا عاما للاضطرابات السلوكية والانفعالية، ونبذة تاريخية عن نشأة الوسواس القهري، ثم التعريفات المختلفة له، ويتطرق الفصل الثاني إلى النظريات المتعلقة بالوسواس القهري، ومكوناته.

أما الفصل الثالث فقد تناول طرق وأساليب التشخيص والعلاج، وتناول الفصل الرابع بعض الدراسات والأبحاث والحالات التي كان الوسواس القهري محورا لها.

وقدم للكتاب الدكتور أحمد عواد، أستاذ التربية الخاصة في جامعتي قناة السويس وعمان العربية، قائلا:"إن هذا الكتاب لا يتناول موضوعا أكاديميا علميا فحسب، بل إنه أضاف إلى الجانب الأكاديمي الأدوات والأنشطة والتطبيقات العملية وأنواع العلاج الطبي التي يجب أن يستعين بها المعالج النفسي والسلوكي في التخفيف من حدة المرض والتقليل من آثاره على الشخصية".

وأضاف أن "الكتاب يعد علامة على الطريق وركنا أساسيا من أركان المعرفة في مجال الوسواس القهرى بوجه خاص، وبلغتنا العربية التي نشهد بندرة الكتابات عن هذا المرض في مكتبتنا، ولا شك أن خبرة المؤلفين في مجال علم النفس العيادي والفئات الخاصة أسهمت بشكل كبير في تبسيط العرض لقارئ الكتاب وعدم الدخول في تعقيدات مفاهيم علمية يصعب على المرضى والمتخصصين والطلبة الجامعيين في التخصص فهمها والتعامل معها".