البلد : بالصور.. وزير الزراعة: مصر وصلت للاكتفاء الذاتى من القمح لإنتاج رغيف الخبز.. ولدينا مخزون إستراتيجي يصل لـ2 مليون طن (طباعة)
بالصور.. وزير الزراعة: مصر وصلت للاكتفاء الذاتى من القمح لإنتاج رغيف الخبز.. ولدينا مخزون إستراتيجي يصل لـ2 مليون طن
آخر تحديث: الثلاثاء 30.04.2013 - 04:36 م البحيرة-جمالات الدمنهورى
الدكتور صلاح عبد
الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة
وزير الزراعة: مشروع قومى لسد الفجوة الغذائية بمصر
وزير التموين:الرئيس وافق على 3 جوائز خاصة بأعلى انتاجية فى توريد القمح
عودة: 191 ألف طن قمح تم توريدهم حتى اليوم


أعلن الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة عن وصول مصر للاكتفاء الذاتي فى القمح، حيث وصل إنتاجنا إلى 9 مليون طن قمح فى السنة، من خلال تطبيق منظومة عمل بين وزارات الزراعة والتموين والتنمية المحلية، مشيرا إلى زراعة 17 صنف قمح من أجود الأنواع بمصر.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة البحيرة ورافقه الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية لمشاركتهم المهندس مختار الحملاوى محافظة البحيرة فى الاحتفال بافتتاح موسم حصاد القمح بقرية زاوية نعيم بمركز أبو حمص.

وأكد عبد المؤمن أن هناك مخزوناً استيراتيجياً من القمح وصل الى 2 مليون طن يتم زراعتهم سنويا فى الشمال والجنوب.

وأشار الى أن المساحة المزروعة من القمح هذا العام زادت عن العام الماضى بما يقرب من 300 الف فدان، لافتا الى أن إنتاجية الفدان هذا العام تصل الى مابين 19 و 20 اردباً.

وأعلن "عبد المؤمن" عن طرح مشروع قومي لسد الفجوة الغذائية، حيث تم تنفيذ المشروع فى خمس مناطق من بينهم شرق العوينات وتوشكا وسيناء بحيث يتم استصلاح 200 الف فدان فى كل منهما، وأشار إلي أن روسيا تدرس إقامة صومعتين كبيرتين على تكلفتها الخاصة لتخزين القمح الروسي بشمال الإسكندرية وسفاجة.

ومن جانبه أعلن الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية عن موافقة رئيس الجمهورية على توزيع 3 جوائز خاصة بتوريد القمح وتقدر الجائزة الأولى بمليون جنيه لأعلى محافظة فى توريد القمح والجائزة الثانية لكل محافظة تزيد نسبة توريدها عن 50% والجائزة الثالثة لأكثر المزارعين تميزا فى إنتاج القمح.

وأوضح عودة أن نسبة توريد القمح وصلت حتى اليوم الى 191 ألف طن قمح من أجود الأصناف بزيادة عن نسبة توريد أمس بعدد 44 الف طن، مؤكدا أن محافظة الشرقية أعلى المحافظات فى توريد القمح وان محافظة البحيرة من اكبرها فى زراعة محصول القمح حيث وصلت نسبة الاراضى المزروعة من القمح بها الى 510 آلاف فدان وتابع عودة "إن هذا التصريح على مسئوليتى السياسية".

وأشار عودة إلى أن موسم حصاد القمح هو تتويج لسلسلة من التكامل بين أجهزة الدولة، حيث قامت وزراة البترول بالتنسيق مع وزارة التموين لتوفير السولار الخاص بموسم الحصاد ووفرت وزارة الزراعة أجود أنواع التقاوي للمزارعين ووفرت وزارة الري كميات المياه التى احتاجها محصول القمح بالإضافة إلى الدور الاساسى الذي لعبته الدولة فى تحديد سعر 400 جنيه لإردب القمح قبل زراعته.

ومن جانبه أشار المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة إلى ارتفاع متوسط إنتاجية الفدان هذا العام لتتراوح ما بين 25 الى 22 أردبا للفدان، وكذا الانتهاء من حصاد 100 الف فدان من جملة المساحة المزروعة وزيادة الكميات التى تم توريدها حتى الآن من الاقماح مقارنة بالعام الماضي.