معجزة التوالد العذري.. ثعبان ذكر ينجب 14 صغيرا دون اتصال بأنثى

منذ 12 أيام
معجزة التوالد العذري.. ثعبان ذكر ينجب 14 صغيرا دون اتصال بأنثى

ظهرت 14 أفعى صغيرة في مكان كان يوجد فيه ثعبان ذكر واحد، وهو ما تم تشبيهه بالمعجزة لسببين: يعتقد أنها ذكر، علاوة على أنها لم تقم بأي اتصال جنسي مع أي نوع آخر.

ذكر الأفعى ينجب 14 طفلاً

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية، فإن ثعبان البوا البرازيلي يعيش في دبابة بكلية بورتسموث في بريطانيا العظمى. يطلق عليه اسم “رونالدو” ويبلغ طوله 1.8 متر.

التوالد العذري للثعابين

ووصفت الكلية الولادة بأنها “معجزة”، وأشارت إلى أن الحدث كان مثالا نادرا على التوالد العذري، وهو شكل طبيعي من التكاثر اللاجنسي يتم فيه خلق الأجنة دون إخصاب.

وبحسب سكاي نيوز عربية، فإن هذا أمر شائع في النباتات وبعض الحيوانات، لكن يعتقد أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها توثيق ذلك في ثعبان من هذا النوع في أي مكان في العالم.

وقال عالم الزواحف والبرمائيات بيت كوينلان: بدا رونالدو أكثر بدانة قليلاً من المعتاد، كما لو أنه تناول وجبة كبيرة. لم نفكر أبدًا للحظة أنه، أو ينبغي أن نقول أنها، حامل.

اعتنى كوينلان برونالدو لمدة تسع سنوات بعد أن أعادت الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات إسكان الثعبان، وكان يعتقد أنه ذكر.

وقال كوينلان إنه مشغول الآن بمعرفة جنس الثعابين الصغيرة وإعداد 14 حاوية جديدة. بمجرد أن تنمو الثعابين بشكل كامل، فإنها ستنتقل إلى منزل جديد. وفقا لحديقة حيوان دادلي، فإن معظم ثعابين البوا البرازيلية تلد حوالي اثني عشر إلى 15 طفلا.

عادة ما تعود الثعابين الصغيرة إلى الحياة بعد حوالي 6 أشهر من التزاوج وتبدأ في التغذية عندما يبلغ عمرها 10 أيام. ويتراوح طولها من 38 إلى 50 سنتيمتراً عند الولادة ويصل إلى 1.2 متر في السنة الأولى، رغم أنه تجدر الإشارة إلى أن الإناث تنمو أكثر من الذكور.


شارك