وزير الزراعة يستقبل وفد من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية

منذ 5 أيام
وزير الزراعة يستقبل وفد من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفدا كبيرا من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية بحضور اللواء محمد الزملط محافظ الوادي الجديد والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وبعض من رؤساء الوزارة ورئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية.

وأكد فاروق، خلال اللقاء، عمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين، وأعرب عن رغبته في تعزيز التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرة الصينية في مجال الزراعة، خاصة في تطوير أصناف عالية الإنتاجية وعالية الجودة. محاصيل استراتيجية ذات احتياجات مائية قليلة، مشيراً إلى تقديم كافة الدعم لها.

كما أكد فاروق أن وزارة الزراعة تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وأبحاث الصحراء ويعمل فيهما آلاف العلماء والباحثين المتميزين، وأكد اهتمام الدولة بزيادة الإنتاجية من خلال البحث العلمي.

من جانبه أشار الزملط إلى أن المحافظة مستعدة لتوفير الأراضي اللازمة لتنفيذ أي مشاريع بحثية أو استثمارية. كما أكد على عمق العلاقات الممتازة بين مصر والصين، خاصة بعد انضمام مصر إلى مجموعة البريكس.

من جانبه، أعرب رئيس الوفد الصيني عن سعادته بهذا اللقاء مع وزير الزراعة المصري، خاصة أنه يعتبر أول وفد أجنبي يلتقي بالوزير بعد تكليفه بحقيبة الزراعة من قبل القيادة السياسية.

واستعرض رئيس الوفد جهود الجامعة الصينية في مجال تنمية البذور وأصنافها. كما تحدث عن صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية حوالي 5 طن للهكتار وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف.

وأشار وزير الزراعة إلى ضرورة اختبار هذا الصنف من القمح في مصر للتأكد من ملاءمته للبيئة المصرية والاستفادة سريعا من هذا البحث العلمي التطبيقي المهم الذي يساعد في سد الفجوة الغذائية في المحاصيل الاستراتيجية وأهمها القمح عن طريق عقد اجتماعات فنية بين المراكز البحثية في الجانبين.

كما قاد توقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والانتقال من مرحلة المناقشة إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

ويزور الوفد الصيني مركز البحوث الزراعية اليوم للتعرف على قدرات مصر البحثية وتحديد آفاق التعاون المستقبلي في مجال البحث العلمي التطبيقي.


شارك