الأكثر صهدا في 2024.. «معلومات المناخ» يحذر من طقس الجمعة بسبب نسبة الرطوبة

منذ 5 أيام
الأكثر صهدا في 2024.. «معلومات المناخ» يحذر من طقس الجمعة بسبب نسبة الرطوبة

دكتور. أوضح محمد علي فهيم، رئيس مركز المعلومات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن يومي الخميس والجمعة سيكونان أكثر الأيام حرارة وسخونة، حيث تواجه مصر أول طقس شديد القسوة منذ الثلاثاء الماضي وخلال أسبوعين نتيجة موجة الطقس. امتداد المنخفض الموسمي في الهند وسيطرته الكاملة على الأجواء شهدت موجة حارة في عموم البلاد.

وأضاف فهيم في منشوراته الإعلامية أن سبب الموجة الحارة هو امتداد المنخفض الجوي من الهند، وهو ما يؤدي إلى موجات حارة شديدة في مصر. وينتج عن هذا المنخفض انخفاض في الضغط الجوي، والذي يمكن أن يصل إلى أقل من 995 مليبار خلال هذه الفترة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو.

وأشار فهيم إلى أن نظام الضغط المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. ويتسبب هذا المنخفض في ارتفاع درجات الحرارة في دول الخليج (الكويت وقطر والبحرين والإمارات وشمال عمان واليمن وشرق السعودية) والعراق وغرب إيران إلى أكثر من 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

وشدد فهيم على أن موجات الحر الشديدة ستستمر دون انقطاع وسترتفع درجات الحرارة ليلا، مما سيزيد احتياجات مياه الري لجميع المحاصيل بنسبة 20-25% عن المعدل الطبيعي.

كما حذر من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة في فترة ما بعد الظهر بسبب زيادة الطاقة الحرارية والإشعاع الشمسي.


شارك